السبت , أكتوبر 23 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / كورة عربية وعالمية / كورة عالمية / الدورى الأوروبى / استخدام تكنولوجيا “عين الصقر” في نهائيي أوروبا والأبطال

استخدام تكنولوجيا “عين الصقر” في نهائيي أوروبا والأبطال

Ciq5F89XEAEKsgp
ستستخدم تكنولوجيا عين الصقر، لتحديد إذا ما كانت الكرة عبرت خط المرمى أم لا، لأول مرة في بطولة ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، في نهائي دوري أوروبا غداً الأربعاء بين إشبيلية الإسباني وليفربول الإنجليزي، في ملعب سانت جيكوب بارك في مدينة بازل السويسرية.

وكانت اللجنة التنفيذيةلـ"يويفا" صدقت في يناير الماضي، على استخدام تكنولوجيا خط المرمى لدعم عمل حكام المنطقة، الذين سيواصلون مراقبة النشاط داخل وحول منطقة الجزاء.

واختارت اللجنة في 19 أبريل  تكنولوجيا (عين الصقر) المستخدمة في بطولات التنس والتي ترتكز على استخدام الكاميرات.

يشار إلى أن (عين الصقر) اختيرت من إجمالي أربع طرق كانت تتنافس لكي يقع عليها الاختيار من قبل "يويفا".

يذكر أن (عين الصقر) كانت أول شركة تحصل على رخصة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وأصبحت تستخدم بالفعل في الدوريات الألماني والإنجليزي والإيطالي، وتم الاعتماد عليها في مونديال السيدات بكندا عام 2015.

ويستخدم هذا النظام سبع كاميرات عند كل مرمى وبرنامج لمتابعة الكرة داخل المنطقة يحدد إذا ما كانت الكرة عبرت بكامل محيطها خط المرمى وذلك لتفادي "الأهداف الشبحية".

وترسل المنظمة إشارة اهتزازية وأخرى مرئية لكل حكام المباراة حال عبورها بشكل كامل لخط المرمى.

وأعلن "يويفا"  أن (عين الصقر) ستستخدم كذلك في نهائي دوري الأبطال بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في 28 الجاري بمدينة ميلانو، وأيضاً في كل منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) هذا الصيف.

وسيستخدم هذا النظام كذلك في كأس السوبر الأوروبي الذي سيلعب في النرويج، وأيضاً في دوري الأبطال بدءاً من مرحلة الأدوار التمهيدية في الموسم المقبل.

وسيقرر "يويفا" لاحقاً إذا ما كان سيستخدم هذه التكنولوجيا في مرحلة المجموعات بدوري أوروبا.

اترك تعليقاً