الخميس , أكتوبر 21 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / كورة عربية وعالمية / كورة عالمية / الدورى الأوروبى / الدوري الأوروبي: ليفربول يواجه غواصات فياريال.. وإشبيلية يتطلع لإنجاز تاريخي

الدوري الأوروبي: ليفربول يواجه غواصات فياريال.. وإشبيلية يتطلع لإنجاز تاريخي

ChCeQYQWIAANWRZ

يبدو ليفربول الإنجليزي مرشحاً لتخطي فياريال الإسباني، في الدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم، عندما يحل ضيفاً عليه الخميس المقبل، فيما يريد إشبيلية البناء على تاريخه الجيد في المسابقة، عندما يحل على شاختار دانييتسك الأوكراني.

وصحيح أن فياريال قدم بداية موسم مميزة، ويحتل المركز الرابع في ترتيب الدوري الإسباني، إلا أن مستواه تراجع مؤخراً، ولم ينجح بتحقيق الفوز في آخر 3 مباريات، فخسر أمام ريال مدريد ورايو فايكانو.

ولم ينجح مهاجم فياريال روبرتو سولدادو بهز الشباك سوى مرة يتيمة في آخر 11 مباراة، لكن زميله الكونغولي الديموقراطي سيدريك باكامبو (9 أهداف في المركز الثاني وراء المتصدر أريتز أدوريز)، يقوم بالواجب التهديفي ويعتبر الخطر الأبرز لدى "الغواصات الصفراء".

ويبحث فياريال عن التأهل إلى نهائي إحدى البطولات الأوروبية الكبرى لأول مرة في تاريخه، وسقط أمام مواطنه فالنسيا في نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2004، وأمام آرسنال الإنجليزي في نصف نهائي دوري الأبطال 2006، كما تفوق عليه بورتو البرتغالي بسهولة في نصف نهائي الدوري الأوروبي 2011.

في المقابل، يحتل ليفربول المركز السابع في الدوري الإنجليزي، ولم يخسر في آخر 5 مباريات في البرمير ليغ، وقال مدربه الألماني يورغن كلوب الذي يعاني من بعض الإصابات: "الزخم لا يعني أن تمتلك تشكيلة جاهزة، بل أن تكون جاهزاً للقتال".

وأضاف "فياريال مثلنا خاض مباريات كثيرة. خاضوا مباراة ريال سوسييداد بعدنا وهم يحاربون للتأهل إلى دوري الأبطال".

ويغيب عن تشكيلة "الريدز" المهاجم البلجيكي كرييستيان بنتيكي لإصابة في الركبة، والألماني إيمري كان الذي تعرض هو الآخر لإصابة لكنها في الكاحل، وجو غوميز وجوردان هندرسون والبلجيكي ديفوك أوريغي.

ويغيب عن فياريال البرازيلي ليو باتيستاو ويحوم الشك حول مشاركة خاومي كوستا والأرجنتيني ماتيو موساكيو.

برغم تراجع فياريال، إلا أن الإسباني فيرناندو مورينتيس، مهاجم ليفربول السابق، حذر "الريدز" من أن خصمه يعد أحد أبرز أندية الليغا.

وكان ليفربول تأهل على حساب بروسيا دوتموند الألماني (1-1 و4-3)، وفياريال على سبارتا براغ التشيكي (2-1 و4-2)، وهما يلتقيان لأول مرة في المسابقات الأوروبية.

ويبحث ليفربول عن لقبه القاري الـ12، والثالث في هذه المسابقة بعد 1973 و1976 و2001.

والتقى ليفربول 3 مرات مع أندية إسبانية في نصف نهائي المسابقة، آخرها خسارته أمام اتلتيكو مدريد الإسباني في 2010 بفارق الأهداف المسجلة خارج أرضه، وتغلب على برشلونة في 1976 و2001 عندما نجح بإحراز اللقب.

ويحلم إشبيلية بلقب ثالث على التوالي عندما يحل على شاختار دانيتسك الأوكراني على ملعب "أرينا لفيف".

وتأهل شاختار على حساب سبورتينغ براغا البرتغالي (2-1 و4-0)، وإشبيلية بطل الموسميين الماضيين على مواطنه أتلتيك بلباو بركلات الترجيح 5-4 (2-1 و1-2).

ويبحث شاختار، بقيادة مدربه الخبير الروماني ميرسيا لوشيسكو، عن الثأر من إشبيلية، إذ التقى الفريقان في دور الـ16 من نسخة 2007، ففاز إشبيلية بشكل دراماي 5-4 بمجموع المباراتين في طريقه نحو إحراز اللقب.

ويحمل إشبيلية الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب، في أعوام 2006 و2007 و2014 و2015، فيما يأمل شاختار دانييتسك تكرار تجربة 2009 عندما أحرز اللقب على حساب فيردر بيرمن الألماني 2-1.

وخسر شاختار آخر 3 مواجهات أمام أندية إسبانية، وهو ثاني ترتيب الدوري الأوكراني بفارق 7 نقاط عن دينامو كييف، وأحرز إشبيلية لقب المسابقة في كل مرة بلغ فيها ربع النهائي.

يذكر أن شاختار وإشبيلية شاركا في بداية الموسم في دوري أبطال أوروبا، لكنهما تحولا إلى المسابقة الرديفة بعد حلول الأول ثالثاً في مجموعة ريال مدريد الإسباني وباريس سان جرمان الفرنسي، والثاني ثالثاً أيضاً، في مجموعة مانشستر سيتي الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي، عندما خسر 4 مباريات من أصل 6.

وتقام مبارتا الإياب في 5 مايو المقبل، والنهائي الأربعاء 18 من الشهر نفسه، على ملعب "سانت جاكوب بارك" في بازل السويسرية.

{jcomments on}

اترك تعليقاً